البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر


شاطر | 
 

 بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nour
.
.


انثى
عدد المساهمات: 2866

مُساهمةموضوع: بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية   الخميس أكتوبر 15, 2009 7:30 pm

بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية
مقدمة
1/ مفهوم الرسالة الاعلامية
2/ وضع الرسالة الاعلامية
3/ كيفية صياغة الرسالة الاعلامية
4/ تحديد مضمون الرسالة بدقة
5/ العوامل المساعدة علي تحديد الرسالة
6/ أنواع الرسائل الاعلامية
7/ عوامل نجاح الرسالة الاعلامية
8/ تأثير الرسالة الاعلامية علي الملتقي ( الجمهور )
الخاتمة

مقدمة :
ان عملية الاتصال تتطلب بناء أي جماعة انسانية لوحدتها ويقوم ذالك علي أساس تبادل
المفاهيم بيت أعضاء الجماعات، الداخلية في تكوينها من اجل خلق تفاعل بيت أفراد .
وهذا كله يعتمد علي فهم الرموز أو الرسائل التي يرسلها القائم بالاتصال ، فالرسالة تعتبر
عنصرا هاما في العملة الاتصالية وهي جوهرها حيث تتضمن افكارا واراء برادا يصالها للجمهور
المستهدف ، لذالك فان النجاح الرسالة يتضح من خلال السلوك الذي يصدره المتلقي لهذه المادة
الاعلامية، لذالك كانت الرسالة هامة وركن شيئ في العملة الاعلامية ومن الضروري من خلال
الرسائل ومضامينها ربطا لحقائق بواقع الفرد.
ومصالح المباشرة ولضرورة وأهمية هذه الخطوة في الحملات الاعلامية ارتئينا في عرضنا
محاولة ازالة الابهام حول طريقة اعداد الرسالة اعلامية ناجحة متبعين الخطة التالية :
بداية ارتئينا تقديم مفهوم الرسالة الاعلامية وتبعناها بكيفية وضع هذه الرسالة وصياغتها ثم
محاولة التحديد الدقيق لمضمون الرسالة وفي النقطة الخامسة تطرقنا الي العوامل المساعدة في
تحديد الرسالة الاعلامية ، ثم أنواع الرسائل وأخيرا عوامل نجاح الرسالة الاعلامية وتأثيرها
علي الملتقي .
1/ مفهوم الرسالة الاعلامية :
الرسالة الاعلامية تعني وضع الفكر في كود أو بمعني أخر وضع الافكار في رسائل وأشكال
مناسبة للموقف ، ويذكر دينيس ماكويل " أن الكود أو الرسالة تشمل علي الاشارات والعلامات
اللغوية ، والحديث والكتابة والعلامات المرئية مثل اشارات المرور أو صور وعلامات الطرق و
ينطبق هذا بالفعل علي الرسائل الحملات الاعلامية التي يجب أن تتميز بالشمول والاتساع والتنوع
حيث تخاطب الجماهير المستهدفة حيث أنها هي المضمون المعد اعدادا جيدا من حيث المنطلق
الاتصالي والحجج الاعلامية والشواهد التي تهدف الي اقناع الجمهور المستهدف بقضايا ، الحملة
والافكار القائم بالاتصال .
وتقديم الادلة والبراهين التي تقنع الجمهور وتثير اهتمامه وتدفعه للبحث عن المعلومات
والحوار،والنقاش مع الاخرين ، وعلي أية حال لاتكفي رسالة واحدة للقيام بكل متطلبات الحملة
فاي حملة جيدة يجب أن تحتوي علي العديد من الرسائل المختلفة .
المضمون مع ثبات الاساسيات والعناصر الرئيسية المشتركة التي تقوم عليها الحملة وهي الهدف
الرئيسي للحملة ، ضمن رسائل الاتصال المختلفة حيث تعطي فعالية اقوي.
ان معني الرسالة يكمن في التغير الذي تحدثه علي الفكر ، حيث يمكن القول أن الهدف من اعداد
الرسالة الاعلامية هو التأثير،الطريقة التي يكون بمقتضاها الملتقي صورة عن العالم المحيط به
وضع الرسالة الاعلامية
:¹ يحتاج المخطط الاعلامي الي تحديد العديد من الجوانب عند اعداد الرسالة ومن أهمها
- تحديد الافكار الرئيسية التي تتضمنها الرسالة وتحديد الاسلوب الاغرائي المناسب.
- تحديد الشعار الرئيسي، والرسالة كنصر رئيسي تعد من اهم الموضوعات لحملها الافكار
والرؤي المراد توصيلها الي الجمهور.
لذا من الضروري تحديد أسلوب عرض وتقديم الاستمالات التي تستخدم ، فحتي يقدم القائم
بالاتصال رسالة اقناعية لابد ان تكون نتاجا للعديد من القرارات سواء في شكلها ومضمونها
وأهم هذه القررات :
- تحديد الأدلة التي تستخدمها والتي سيستعبدها
- تحديد الحجج التي سوف يستخدمها ومدي قوتها.
- الرموز التي تشكل الرسالة والتي يجب أن تخضع لقواعد كاملة ونفسية دقيقة لتصبح أكثر
- فعالية.
- وبتالي تعمل الرسالة الموجه الي الجمهور المستهدف علي تحقيقه غايات الهدف الرئيسي
في العمل الاعلامي الي أن الرسالة واثناء انتقالها.
قد تتعرض الي تحريفات وهو مايسمي بالتشويش ويمكن التغلب عليه بتكرار عرض الرسالة
.² ووضوح المعني وسهولة العبارات
-----------------------------
-1 د. فؤاد عبد االمنعم البكري- التسویق الاجتماعي وتخطیط الحملات الاعلامیة. عالم الكتب. القاهرة . ص 88
كيفية صياغة الرسالة الاعلامية
تمثل صياغة الرسالة الاعلامية عاملا اخر من العوامل التي تسهم في تاثير الرسالة الاعلامية
في الجمهور. فصياغة الرسالة تخاطب العقل والفكر والخيال، وهي غير الاسلوب الذكي في
استخدام الالوان والاضواء والاصوات وبقية المؤثرات الخارجية.
انها الطريقة التي تستخدم فيها الفكر التي تقوم عليها الرسالة نفسها او هي قالب التي تصاغ فيه
أفكار الرسالة بطريقة منظمة من خلال الاستخدام الذكي للغة والترتيب المنطقي للواقع والاحداث
قد تعرض الرسالة الاعلامية بطريقة جذابة ومؤثرة ، لكن كانت صياغتها رديئة فان ذالك يضعف
تأثيرها.
حيث أن هدف الحملة الاعلامية هو الترويح لقيم معينة لها علاقة بمفهوم مثلا بحرية المرأة
ودورها في المجتمع مسلم محافظ، ليس من السهولة عرض رسالة اعلامية مباشرة تدعو المرأة
الي التمرد علي القيم السائدة وتشجيعها صراحة علي التبني حياة لا تحملها ضوابط العرف
¹ . والاخلاق
الرسالة الاعلامية بفكرتها هذه وبمضمونها الذي لم تصرح به لما أدت الي نتائج عكسية لو قدمت
صريحة ومباشرة للقاريء أو المستمع أو المشاهد لكن من خلال تقدمها بايقاع مثير وصياغة ذكية
تحدث الاثر المطلوب.
الرسالة الاعلامية من خلال هذا الاسلوب تفهم الجمهور أنها لا تدعمهم لفعل ما قدمته عن المرأة
ودعوتها لتمرد ، بل تقدم لهم تلك القصة وعلي شخص أن يفهمها بالطريقة التي تناسبه 1

-----------------------------------------------

1) .د. محمد عبد الرحمان الحصنیف. كیف تؤثر وسائل الاعلام. مكتبة العبیكان. ط 4 . الریاض. 1998 .ص 57 )
2) . د. ماجد بن عبد العزیز التركي. سیاسات الاعلام . دار ایشیلیا للنشر والتوزیع. الریاض. 1999 ص 74

-----------------------------------------------

تحديد مضمون الرسالة بدقة
من الضروري أن يتم التعرف علي البيئة التي سيروج فيها المرسل ، ودراسة ما يمكن أن
تتضمنه الرسائل ومالا يمكن في ضوع العوامل والامكانيات المتاحة والظروف السائدة والفترة
الزمنية .
¹ : وهناك مجموعة من الاسئلة التي يجب الاجابة عليها في هذه الخطوة وهي
1/ ماهو المضمون العلمي للرسالة ، ومن يقوم باعدادها ؟
2/ ماهي المواد التي يجب انتاجها ؟
3/ من يقوم بالانتاج ، و طبيعةادراكه للاتصال الشموي ، والجمهوري ؟
4/ ماهو المستوى اللغوي المستخدم في الرسالة ؟
5/ ماهي الخصائص الفنية ؟
6/ مامدي الارتباط بين توزيع المواد الاعلامية ومناطق توافر الخدمات ونوع الهدف المراد
تحقيقه لدي الجمهور ؟
ذالك أن نوعية الجمهور، بوجود منتج جديد يساوي عرض مكثف الرسالة خلال فترة قصيرة .
7/ مامدى السهولة في الوصول الي الخدمات المقدمة، ومدي الجهد المطلوب القيام بالسلوك نحو
تنظيم الاسرة علي سبيل مثال :
كما يجب الاخذ بعين الاعتبار رأي الأغلبية في تقبل الفرد ، لمضمون الرسالة، فكلما وجد الملتقي
عبارة ( 7) مثل الكل يرى أو يجمع " مثلا عن خبراء أو باحثين تجعل الفرد الملتقي يتقبل لا
شعوريا الرأي أو السلوك خاصة وان الرسالة الاعلامية عادة تهدف الي تغير السلوك أو الاتجاه أو
المعنقد ناهيك عن مهمة التوعية. 1

¹ يري بعض الباحثون والدراسيون أن هناك عوامل تساعد علي تحديد الرسالة
- السلوكيات والاعتقادات المطلوب تغيرها بالنسبة لكل فئة من الجمهرور .
------------------------------
1.د. فؤاد عبد المنعم البكري :. مرجع سابق ص 94
2) .د. فؤاد عبد المنعم البكري :. مرجع سابق ص 9

------------------------------

العوامل المساعدة علي تحديد الرسالة 2
- الرسالة الاساسية التي يجب أن تصل لكل فئة من الجمهور.
- تحديد شكل الرسالة ، ولماذا تم الاختيار هذا الشكل ؟
- الاثر المطلوب احداثه من مضمون الرسالة .
- كيفية التعبير عن مضمون الرسالة، استخدام المؤثرات العاطفية أم العقلانية .
- مدخل اجابي أم سلبي أم محايد ، سرعة القاء الرسالة بالاذاعة والتلفزيون .
أنواع الرسائل الاعلامية
¹ تنقسم الرسائل الي التقسيمات التالية
1/ وفقا للهدف: هناك الرسائل الاعلامية والثقافية والترفيهية والارشادية.
2/ وفقا للجمهور المستهدف : هناك برامج موجهة الي الجمهور كافة ، ووسائل موجهة الي
الجمهور التوعي .
3/وفقا للشكل : هناك الاخبار والتحقيقات والمحاضرات والندوات والعروض الشعبية .
أما في مجال الرسائل الاعلانية ، يقدم كلا من ميلفن كراسك وهندي لسكي " في دراسة لهما عن
أنماط الرسائل في الحملات الاعلانية المستخدمة تصورهما لتوعين رئيسيين من الرسائل الاعلانية
وهو : - الرسائل التي تعتمد علي الحقائق وتتضمن معلومات موضوعية عقلانية ، معرفية ويطلق
information message عليها
الرسائل التي تعتمد علي العواطف والخيال والصور الذهنية ويطلق عليها
Tvans information message
ويتضمن كل نوع مجموعة من البدائل الخاصة بااستراتيجيات تقديم الرسالة الاعلانية.
وعلي اية حال عند وضع وصي اغة مضمون الرسائل الاعلامية من الضروري التأكيد علي معرفة
الجمهور التي ستوجه اليه الرسائل سواء كانت ع قلانية، أو عاطفية للتأثير علي المشاعر الجمهور
أو مخاطبة وجدانية حيث أن التعرف علي الظروف المعيشية أو الحياتية للجمهور ، ومدى تناسب
مضمون الرسائل مع مشاعر الجمهور ومع مايسود في البيئة من ثقافة عامة وما يعتنقه .
الافراد من أفكار او التوجيهات يمكن أن يؤدي الي تقبل الرسائل وتحقيق أهدافها. 1
عوامل نجاح الرسالة الاعلامية
لضمان نجاح الرسالة الاعلامية وتحقيق أهدافها ينبغي أن تتوفر في الرسالة الاعلامية عدة عناصر
¹ : أهمها
1/ الانقرائية : ويقصد بها نفاذ الرسالة الي المستقبل بسرعة وسهولة مع القدرة علي تذكر محتواها
والقدرة علي قراءة محتواها بيسر وسهولة
2/ الانسيابية : أي تداعي الأفكار وتربيها عي الرسالة بانسياب طبيعي دون وجود فجوة في
أجزاءها أو عدم الترابط في الأفكار .
3/ الرشاقة : وهي تناول الموضوع مباشرة وبشكل محدد والوصول الي النقطة بأقصي طريق .
4/ الوضوح : وحتي يتحقق الوضوح ينبغي استخام كلمات معني واضح ومحدد.
. - تاكيد المعني بكلمات أخري 2
تقديم أمثلة توضح المعني
- استخادام المقارنات التي تساعد علي الوضوح
- التلوين وعدم السير علي وتيرة واحدة حتي لايحدث الملل.
- ولان خلق وانتاج الرسالة الاعلامية يعد مرحلة حيوية نظرا للجهود التي تبذل وهي العامل
الرئيسي لتقديم أفكار لحملة ناجحة أو العكس ذالك ، فقد وضح الخبراء خطوات محددة
لنجاح الرسالة وأهم هذه الخطوات :
- تحديد الهدف
- فهم واستعاب المشكلة
--------------------------
1) .د. فؤاد عبد المنعم البكري :. مرجع سابق ص 95 )
1). .د. فؤاد عبد المنعم البكري:- التسويق الاجتماعي والتخطیط الحملات الاعلامیة. عالم الكتب. القاهرة. ص 91

--------------------------
- جذب الانتباه
- الوضوح في الفكرة
- التعبير عما هو مهم وعاجل ، اذا انه من المفيد أن يشعر الملتقي بأهمية الموضوع المعالج
وعقلانيته بحاجاته الحقيقية .
- تحقيق الوحدة : اذا ينبغي أن تتوافر في كل الرسائل المتتابعة لاية حملة اعلامية وحدة فنية
مشتركة ومن خلال الموسيقي وشعار الحملة الذي يحقق التكامل بين الرسائل.
- الحصول علي الاستجابة محددة ينبغي أن تحقق الرسالة استجابة محددة من الجمهور
المستهدف بحيث يقوم بعمل محدد ، وفي هذا الصدد يتسائل البعض من الباحثين عن هل
يذكر الهدف من الرسالة أم يترك للجمهور مهمة استخلاص النتائج وفهم المطوب ؟
كما ورد في الكتاب تصميم الحملة الانتخابية للأستاذ زكرياء بن صغير عامل مهم لنجاح الرسالة
¹ . الاعلامية وهي
اختبار الوقت المناسب لنشر الرسالة: فالمرسل يقوم باستغلال الوقت الأنسب لبث الرسالة حتي ·
تلقي استجابة من طرف الجمهور .
لا بد وأن يراعي في نشر الرسالة الاعلامية واذاعتها ، الوقت المناسب لمن توجه اليهم ، ·
وعلي سبيل المثال قد لا تعطي الرسالة الاعلامية هدفا اثناء العمل الزمني، او اليدوي
² لمجموعة من الافراد فقد لاتجدي الرسالة الاعلامية في مثل هذه الظروف
ولنجاح الرسالة الاعلامية يجب أن تتصف بالصدق والوضوح والدقة ، والصراحة والبساطة، ·
وأن تتجرد من الذاتية وتتحلي بالموضوعية مدعمة بالأرقام و الاحصاءات وذالك حتي
. لايترك مجالا للتساؤل حول نقطة أو شرح لفظ معين 1
1). أ. زكریا بن صغیر. تصمیم الحملة الانتخابية . ووسائلها ومفهومها. 1 )
2). حسین أحمد رشوان. علاقات الاعلام من منظور علم الاجتماع. المكتب الجامعي الحدیث الاسكندرية . مصر. 20
تأثير الرسالة الاعلامية علي الملتقي
يلعب المحتوي دورا واضحا في تاثير ، علي اتجاهات الافراد نحو التقبل أو الرفض وتتظافر
عوامل كثيرة في التحريك والتوجيه هذه الاتجاهات.
منها التعليم والطبقة والعلاقات الاجتماعية ووقت المشاهدة، الي جانب الملائمة والفائدة والطبقة ،
وتشير اراء ( منوف و أندرسون ) الي أنه عندما يكون هناك احتياج وفائدة ورغبة لما تقدمه
وسائل الاعلام .
يحدث تغير والتقليل وتلعب الاتصالات الشخصية دورا واضحا في بلورة الافكار والاتجاهات نحو
التأثير بالجملة أما تقبلا أو رفضا .
والرسالة الاعلامية هي التي تحمل الأهداف والأفكار المتعلقة بالجملة لذالك من الواجب تحديد ،
أهداف الرسائل حتي يمكن وضع المضمون التحريري لها، وللشكل الذي ستتخذه ويتم تحديد أهداف
الرسائل بناء علي أهداف الحملة.
ولتحقيق هدفها في التأثير علي الجمهور لابد من أن تتسم المعلومات الحملة بالتكامل . ومعالجة
الموضوع بأساليب متنوعة في التقديم علي شكل برامج اعلامية جادة أو تقديم علي شكل حوار أو
برامج ترفيهية خفيفة .
يتأثر الجمهور بنسب متفاوتة بمضمون الرسالة الاعلامية اذا ماتوفرت لها مجموعة من العوامل :
-أن يكون مضمون الرسالة الاعلامية يتعلق بقضية تشغيل الرأي العام ، فالقضايا التي تكون
حديث الناس هي التي تشد انتباههم ، ويتفاعلون معها .فاذا تبينت ان وسائل الاعلام قضية من هذا
النوع فانها تستحوذ علي اهتمامهم وسيتابعون تفاصيلها، ويتأثرون بالمعلومات التي تقدمها لهم.
- هذا اذا تبين أن وسائل الاعلام هي المصدر الوحيد الذي يقوم بتقديمها. لكي تؤثر وسائل
الاعلام لابد من أن يتعرض الجمهور للرسائل الاعلام . التي تيشها، ولكي يعرض الناس انفسهم
لتلك الرسائل الاعلامية لابد من أن يكون مضمونا مسايرا لاهتمامات الناس أو التطرق لمسائل هي
.¹ من صميم حياتهم اليومية
- تكرار عرض الرسالة الاعلامية: يتاثر الانسان بدامة الرسائل الاعلامية والمعلومات التي
تتضمنها من خلال عملية معروفة تتكون من أربع مراحل هي :
- التعرف ثم التفسير ثم الحفظ ثم الاسترجاع، فالرد الذي يتعرض لمعلومة يسعي الي التعرف
عليها، ثم التفسيرها من خلال مقارنتهما، لديه من خبرة سابقة ثم يحفضها في ذاكرته، ثم
يسترجعها حينما يحتاج اليها . فتكرار الرسالة الاعلامية مهما كان مضمونها يثير لدي الملتقي
² عناصر الانتباه
- طريقة عرض الرسالة الاعلامية: حتي يكون التأثير الرسالة الاعلامية علي الجمهور بشكل
فعال وايجابي .
- يجب انتقاء الوسيلة المناسبة لبث عرض الرسالة الاعلامية وأمام التطور الهائل لوسائل الاتصال
والاعلام تضاعف التأثير الذي تحدثه.
تلك الوسائل في الجماهير ، وعلي مستوي الاعلام المطبوع وظفت الصورة والألوان وحجم الخط
والخطوط والرسوم التوضيحية ، والخلفية المظللة ومكان النشر في الصحيفة او المجلة لدعم
عنصر التأثير في الرسالة الاعلامية
وأصبحت الرسالة الاعلامية تأتي للجمهور في حشد من المؤشرات التي تستهدف عقله وسمعه
وبصره ، وعواطفه وتجعل الواقع صعب قريب المنال، ويصير المستحيل ممكنا وبعبارة أخري
صارت الطريق التي تعرض فيها الرسالةالاعلامية تتدخل بشكل كبير في تحديد مستوي التأثير
. الذي يمكن أن تتركه الرسالة علي الملتقي 1
². 1) .د. محمد بن عبد الرحمان. كیف تؤثر وسائل الاعلام؟. مكتبة العبیكان. ط . الریاض. 1998 . ص 53 )1
2) .د. حسین أحمد رشوان. العلاقات العامة والاعلام من منظور علم الاجتماع. المكتب الجامعي الحدیث الاسكندریة. 2004 )

الخاتمة:

وكحوصلة لما تم التطرق اليه في عرضنا يجعلنا نحزم، بأن الرسالة ركن هام وخطوة أساسية في

التخطيط الاعلامي فهي همزة ، بين المرسل والجمهور فهي التي تترجم الأفكار والأراء التي

يسعي الي التأثير علي الجمهور واقناعه وجعله يتفاعل معها.

اذا لابد من أن تعد الرسالة اعداد جيدا لأنها هي المضمون والمحتوي الذي سيصل الي الجمهور

من حيث المنطلق والشواهد والارشادات ونجاحها في التوصيل المعلومات والسلوكيات المطلوبة،

مما يؤدي الي نجاح الحملة في تحقيق أهدافها واقناع الجمهور المستهدف بالموضوع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.


انثى
عدد المساهمات: 4048

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية   الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:45 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.


ذكر
عدد المساهمات: 5046

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 12:03 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عز الاسلام
.
.


ذكر
عدد المساهمات: 462

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية   السبت نوفمبر 07, 2009 12:27 pm










<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالدين
.
.


ذكر
عدد المساهمات: 1652

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية   الإثنين نوفمبر 16, 2009 5:11 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائد الى الله
.
.


ذكر
عدد المساهمات: 1215

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية   الأربعاء مارس 10, 2010 6:07 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد سامي
.
.


عدد المساهمات: 470

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية   السبت مارس 13, 2010 6:50 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيل
.
.


عدد المساهمات: 764

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية   الثلاثاء مارس 16, 2010 4:15 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
.
.


انثى
عدد المساهمات: 3838

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية   الأحد أبريل 18, 2010 7:23 pm



بارك الله فيك اختاه الغالية

الله يعطيك العافية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بحث حول إعداد الرسالة الاعلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر ::  :: -