البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  لُطفًا..هل تحترم أبنائك..؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ابراهيم
.
.
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 50

مُساهمةموضوع: لُطفًا..هل تحترم أبنائك..؟    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 10:57 am

لُطفًا..هل تحترم أبنائك..؟
بقلم : سحر محمد يسري
عزيزي المربي .. لُطفًا..هل تحترم أبنائك..؟
لعل أسرع إجابة تتبادر إلى ذهنك هي:"من يحترم من؟
أنا أحترم أبنائي؟ وكيف يكون ذلك؟
إن ما كبرنا عليه أن الصغير يحترم الكبير،
والكبير يعطف على الصغير..فما هذا الذي تسألون عنه ...؟!

اعزائي..المربين والمربيات
في العام السادس من عمر الطفل يدق باب قلبه السؤال التالي:
(هل الكبار يحترمونني حقًا؟)..فما هي الإجابة لدى كلٍ منا ؟؟
تؤكد الدراسات النفسية أن ثمة حاجات نفسية أساسية يحتاج
إليها كل إنسان صغيرًا كان أم كبيرًا، وتؤكد الدراسات العلمية
الدقيقة أن عدم تلبية هذه الحاجات في مرحلة الطفولة تدفع
بالطفل إلى محاولة سدّها بطرق مغلوطة وغير مقبولة في معظم
الأحيان، كالانطواء على الذات والشعور، أو العدوانية وممارسة
العنف كردة فعل هجومية نحو المحيط الأسري الذي لم يشبع تلك
الحاجات أو يتفهم تلك الدوافع، ومن أهم تلك الحاجات:
حاجة الطفل للشعور بالقبول والاحترام
[التربية الإيجابية للطفل، د.مصطفى أبو سعد، ص(12)].

وإذا كان الاحترام قيمة خلقية وتربوية هامة،
فماذا تعني هذه الكلمة؟
جاء في المعجم الوجيز: احترمه:
كرّمه المعجم الوجيز، مادة:حَرَمَ، ص(147)].
إن احترامنا لشخص ما يعني: تقديرنا له، ويعني أحيانًا اهتمامنا به،
ويعني أحيانًا ثالثة تكريمنا له. إذًا الاحترام يدور بين معاني:
التقدير والاهتمام والتكريم.
[الاحترام..معالمه وتربية الناشئة عليه، د.عبد الكريم بكّار، ص(6)].

إنه خَلْقٌ كريم..يستحق الاحترام:
ما أن ولد الطفل حتى صار من "بني آدم" والله عزّ وجلّ قد كرّم بني آدم،
قال تعالى
{وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
[الإسراء:70]،
فلابد إذًا أن نكرمه ونعتقد اعتقادًا جازمًا بأنه ذات محترمة..
بمعنى أن نحترم "الإنسان" في ذات الابن!!
والإنسان بفطرته يتوق إلى من يشعره بأنه كريم،
ويحترم إنسانيته، والابن ـ على وجه الخصوص ـ يسعى
للحصول على الاحترام والتقدير من والديه، ويكره أن يستهين
به أحد، أو أن يحقره، ويحس بألم وضيق نفسي إذا تلقى ذلك
الأسلوب في التعامل، ويسعى لتلافيه ما استطاع.
[اللمسة الإنسانية، د.محمد بدري، ص(576)].

عدم احترام الأبناء قد يؤدي إلى جنوحهم..!
إذا اغترب الطفل عن والديه؛ فلن يكون لديه إساس بالقيم
والضمير، وإذا ضعفت الرابطة بالوالدين ازدادت احتمالات
السلوك الجانح، وإذا كان الفقر هو أم الجريمة، فإن نقص التقدير
السليم هو أبوها..وإن الشخص الذي يلفظه مجتمع ما،
يبتلعه مجتمع آخر.
لذلك يعدّ خبراء التربية، ويؤكد لنا الواقع أنّ انتهاج عدم الاحترام
والتقدير للأبناء كأسلوب غالب للتعامل معهم؛ من أقوى أسباب اتجاههم نحو الجنوح والانحراف، حيث أنّ إهانة الطفل،
والاستخفاف به، وإذلاله يولد لديه مناعة ضد كل النصائح التي
تلقى عليه من الوالدين، مما يدفع به لالتماس المدح وتقدير
الذات والمواهب من الآخرين، وفي هذا خطر كبير علي الأبناء
لأنه يساعدهم على الانسلاخ من المجتمع الأسري،
ويؤدي بالتالي إلى طاعة رفاق السوء، والإستجابة لتوجيهاتهم،التي غالبًا ما تؤدي بهم إلى طريق الإنحراف وصور الجنوح
المختلفة.
كيف نربي أبناءنا بغير ضرب؟، محمد نبيل كاظم، ص(63)].
بينما نجد أن احترام إنسانية الابن، والتعامل معه على أنه عضو
محترم من أعضاء الأسرة، يعد من أقوى وسائل جذبه ناحية
الأب والمربي..ومن ثمّ فهي الطريقة الأمثل لوقايته وإصلاحه،
بل إنه يمنحه ما يشبه اللقاح ضد مصيدة الجريمة، والعنف،
والفشل الدراسي، وغيرها من المخاطر التي يخشاها المربي
على ولده.

خير المربين يقدر الصغار:
ولقد لفت النبي صلى الله عليه وسلم نظر الأمة إلى مسألة احترام
كيان الطفل وتقديره من خلال أقواله صلى الله عليه وسلم،
ومن خلال سلوكه الشخصي، ومن خلال تعامله مع الأطفال،
وفي ذلك يقول أنس رضي الله عنه:
(إن كان النبي صلى الله عليه وسلم لَيخالطنا حتى يقول لأخٍ لي
صغير:"يا أبا عميْر..ما فعل النغيْر؟)
[رواه البخاري]
وذلك ليعلم الأمة كيف يكون التنزّل لمستوى الصغار،
والاهتمام بالأشياء التي يهتمون بها.
وإذا كان عدم احترام الآباء لأبنائهم كثيرًا ما يظهر في اللغة التي
يتحدثون بها معهم، خاصة بعد أن يصدر عنهم ما يعتبر مخالفًا
لرغبات الآباء والكبار فلقد نبه النبي صلى الله عليه وسلم
إلى ذلك أيضًا، فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:
(مر النبي صلى الله عليه وسلم بأبي بكروهو يلعن بعض رقيقه،
فالتفت إليه وقال لعانين وصديقين كلا ورب الكعبة،
فعتق أبو بكررضي الله عنه يومئذ بعض رقيقه
قال ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لا أعود)
صححه الألباني في صحيح الترهيب والترغيب، (2785)]،
وبالطبع بالابن أولى بحسن الخطاب من الرقيق، فهو وإن كان
صغيرًا إلا أنّ له مشاعر كاملة، والكلمة الجارحة لها وقع أليم
على نفسه، لا يقل عن ألم وقع السياط على بدنه الغض الطري.

فلننتبه عند تعليمهم وتوجيههم:
لأن الغرض التربوي من نقد سلوك الطفل أو هيئته أو أسلوب
كلامه هو مساعدته على التصويب والوقوف معه في المواقف
الحرجة حتى يتجاوزها، ثم توجيهه ليتعلم منها، وليس إذلاله
وإهدار كرامته بانتقاده أمام الآخرين، أو استخدام أسلوب
السخرية اللاذعة، أو الهجوم وعدم الإستماع إلى وجهة نظره،
بل سبيلنا النقد السرّي الودود المهذب، الذي لا ينتقص من كرامة
الطفل أو يحرجه. [موسوعة التربية العملية للطفل،
هداية الله أحمد شاش، ص(438)].

ونشجعهم على بناء ثقتهم بأنفسهم
من صور احترامنا لأبنائنا، تشجيعهم على إبداء الرأي والنقد
في حدود الأدب، وإفساح المجال أمام بوادر نبوغهم، ولنا في
الفاروق رضي الله عنه قدوة في هذا الموقف الفريد،
عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إن من الشجرشجرة لا يسقط ورقها، وهي مثل المسلم حدثوني ما
هي؟ فوقع الناس في شجر البادية، ووقع في نفسي أنها النخلة،
قال عبد الله فاستحييت، فقالوا : يا رسول الله أخبرنابها،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي النخلة، قال عبد الله:
فحدثت أبيبما وقع في نفسي، فقال
لأن تكون قلتها أحب إلي من أن يكون لي كذا وكذا)
[رواه البخاري]
قال ابن حجر معلقًا على الحديث كأنه أشار بإيراده إلى أن تقديم
الكبير، حيث يقع التساوي، أما لو كان الصغير ما ليس عند
الكبير، فلا يمنع من الكلام بحضرة الكبير، لأن عمر رضي الله عنه
تأسّف حيث لم يتكلم ولده، مع أنه اعتذر له بكونه بحضوره
وحضور أبي بكر، ومع ذلك تأسف على كونه لم يتكلم).

ومن صور احترامنا لهم، كذلك:
- من احترامنا لأبنائنا تلبية رغباتهم وتطلعاتهم في حدود المتاح،
وفي حدود الإعتدال أيضًا؛ ولا ننسى أن الدلال الزائد وتلبية
رغبات الطفل يؤدي إلى نفس النتيجة السيئة التي يؤدي إليها
الشحّ على الطفل، وإمساك النفقة عنه.
- مخاطبة الطفل بلهجة مملوءة بالتقدير والعطف والحنان
وعبارات اللطف والمجاملة، مثل ما رأيك في أن تساعدني
في إعداد الإفطار؟)
بدلًا من هيا قم ساعدني ألا تراني متعبة؟ حقًا أنت عديم الفائدة..!)
- مناداة الأبناء بما يحبون من الأسماء والكُنى التي يحسن أن
نكنيه بها، مثل أهلًا يا بطل، أين أبو العباس؟، مرحبًا أبا عمرو..!)
- الابتعاد التام عن نبذهم بالألقاب السيئة، والتي تشيع في كثير
من بيوت المسلمين، وتجري على ألسنة الآباء والأمهات مثل
كلب، حمار، قرد، شيطان...) ووصفهم بالصفات السيئة التي
تقلل من شأنهم، مثل حقير، تافه، غبي، متخلف، منحرف).
- احترام مشاعر الطفل حيال أخطائه، فلا نذكره بأخطائه دائمًا،
أو نعلق عليها على الملأ، غير عابئين بمدى الحرج والألم
النفسي الذي يشعر به وقتئذ..! بل نتعامل مع بآداب النصيحة
في انفراد، ثم نعتمد أسلوب طيّ الملفات
- من جملة احترام الأبناء، الاهتمام بآلامهم، والاهتمام بمشاكلهم
ومساعدتهم على تجاوزها، مثل ما يحدث أحيانًا بينهم وبين
زملائهم في المدرسة، أو يكون لدى أحدهم مشكلة دراسية،
أو مشكلة في تعلم بعض الأمور، فجزء من احترامنا له أن نهتم
بتلك المشكلات، ولا نتركه للمعاناة. [الاحترام..معالمه وتربية
الناشئة عليه، د.عبد الكريم بكّار ص(48)].

عزيزي المربي
احترام الأبناء ببساطة هو أن تصبح مسافة الهواء التي تفصل
بين جسد الطفل وجسد الوالدين ممتلئة بالدفء لأنهم يرون أنّ
هذا الطفل جدير بالاهتمام والتقدير والتكريم وأن أخطاءه مهما
كانت.. قابلة للإصلاح والتوجيه.

وأخيرًا..
نعم..إنّ التنظير سهل، والممارسة التربوية شاقة، وتحتاج إلى
وعي وتركيز، وتحتاج كذلك إلى صبر كبير، ونفس طويل
لكن لنتذكر دائمًا أننا نتقرب إلى الله تعالى من خلال القيام بواجبنا
في التربية على أكمل ما نستطيع، وفاءًا بحق الأبناء علينا،
وإعذارًا لأنفسنا أمام الله تعالى،
وكل ما نقدمه لهم من قيم راقية تتشربها أنفسهم من خلال تعاملنا
معهم؛ فسوف نجنيه غدًا فرحًا بصلاحهم وأدبهم،
وقرة عين ببرّهم لنا إن شاء الله

المصادر:
- الاحترام..معالمه وتربية الناشئة عليه، د.عبد الكريم بكّار
- اللمسة الإنسانية، د.محمد بدري
- الحاجات النفسية للطفل، د.مصطفى أبو سعد.
- نحو تربية إسلامية راشدة، محمد شاكر الشريف
- حتى لا نشتكي، محمد سعيد مرسي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنوز2000
.
.
avatar

عدد المساهمات : 1276

مُساهمةموضوع: رد: لُطفًا..هل تحترم أبنائك..؟    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 7:01 pm

بارك الله فيكم
وجزاك الله خيرا
موضوع رائع
سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لُطفًا..هل تحترم أبنائك..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: منتديات الاسرة :: الطفل والطفولة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
الأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
السبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
الأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
الأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
الأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
الأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
الجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
السبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
السبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
السبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
الإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
الأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
الثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والجغرافيا شاملة ملخصات الرابعة لدروس التاريخ والتربية المدنية متوسط للسنة مواضيع مقترحة