البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قواعد الإملاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقير لله
.
.
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 705

مُساهمةموضوع: قواعد الإملاء   الأربعاء يناير 12, 2011 4:58 pm

☼ قواعد الإملاء ☼


احرص دائمًا على أن تكون كتابتك مطابقة
لقواعد الإملاء؛

فالخطأ الإملائي يفسد المعنى، ويشوه التواصل
المكتوب

ونقدم لك هنا أمثلة للرسم الإملائي الصحيح
لبعض ما يكثر الخطأ
فيه.


الهمزة

حرف يقبل الحركات: أَخ، أُخت، إِخوة، وتختلف
عن الألف

التي تكون
دائمًا ساكنة: حاور، خالد.

ويختلف رسم
الهمزة على الوجه
التالي.

أولاً: في أول الكلمةفرِّق بين همزة الوصل
وهمزة القطع في أول الكلمة:
أ- همزة الوصل، تنطق
في أول الكلمة ولكنها لا تكتب في مثل ما
يلي:

◙ اسمَع، اشكُر (فعل الأمر الثلاثي)

انطَلَق، انطلِق، انطِلاق- استفْهَم، استفهِمْ،
استفهام

(في الفعل
الماضي الخماسي والسداسي، وفعل أمرهما
ومصدرهما).
◙ اسم، ابن، ابنة، اسمان، ابنان،
ابنتان، اثنان، اثنتان،
[

امرأة، امرؤ
(لا تكتب الهمزة في هذه
الأسماء)

ب- همزة القطع، تنطق
وتكتب دائمًا في مثل الأمثلة
التالية:

◙ أَسِف، أسفًا (ماضي
الفعل الثلاثي ومصدره)
◙ أحسن، أَحسنْ، إحسان
(ماضي الرباعي، وأمره، ومصدره)
◙ أَحمد، أُسامة.
إسلام (في كل الأسماء التي ليست مبدوءة بهمزة
وصل).

ثانيًا: في وسط الكلام
القاعدة أن الهمزة تكتب تبعًا لقوة حركتها
وحركة الحرف الذي قبلها.

وأقوى
الحركات الكسرة، ويناسبها رسم الهمزة

على ياء أو نبرة: بِئر، سُئِل، هُيِّئت. ثم
يليها الضمة ويناسبها

الواو مثل سؤال ويؤول ثم يليهما الفتحة
ويناسبها الألف

مثل سأل
ويألم... إلخ. وهناك حالات تشذ عن هذه القاعدة
وهي:

1-
إذا كانت الهمزة في وسط الكلام مفتوحة
وقبلها ياء ساكنة

كتبت على
ياء مثل: سيْئت وهيئة وشيئًا.
2- إذا كانت الهمزة
مفتوحة وقبلها ألف كتبت منفردة
مثل

: إساءة وعباءة
وقراءة وواءم وساءل ... إلخ.
3- إذا كانت الهمزة
مسبوقة بواو ساكنة أو مفتوحة

مشددة كُتبت
منفردة مثل: سموْءَل وتبوّءَ... إلخ.
4. كلمة
مِائة، اصطُلِحَ على زيادة الألف فيها فرقًا بينها
وبين كلمات مثل: (منه وفيه وفئة)، وذلك حين
كان الخط باليد،
وهي الآن جائزة
بالوجهين: (مئة) على القاعدة، و (مائة) على
الاصطلاح.
ثالثًا: في آخر الكلام
ترسم الهمزة تبعًا لما يناسب الحرف الذي
قبلها:
نبَأ،
تباطؤ، بَرِئ. وثمة حالات لاتخضع لهذه
القاعدة:
بَدْء، بُطْء، مِلء تكتب منفردة على
السطر إذا كان ما قبلها حرفًا ساكنًا.
عِبْئًا،
جرِيئًا تكتب على نبرة إذا كانت
منونة

بالنصب
وقبلها حرف يمكن وصله بها.
بَدْءًا، جزءًا تكتب
منفردة على السطر إذا كانت

منونة
بالنصب وقبلها حرف لا يمكن وصله بها.
ماء، هواء
تكتب منفردة على السطر بدون ألف بعدها إذا كان قبلها
ألف.

○ فصل الحروف ووصلهاهناك حروف تتصل بغيرها في مواضع معينة،
وتنفصل

عنها في
مواضع أخرى: ممَّن، عمَّن في مثل ما يلي:
استفدت
مِمَّن علموني. اُدغمت نون (مِنْ) في ميم (مَنْ)
الموصولة.
مِمَّن تشتر أشتر. اُدغمت نون (مِنْ)
في ميم (مَنْ) الشرطية.
عمَّن تدافع؟ أُدغمت نون
(عَن) في ميم (مَن) الاستفهامية.
فيمَن تضع ثقتك؟
اوصل حرف الجر (في) بـ (مَنْ)
الاستفهامية.
عمًَّا حدثتك عمَّا سمعت منه. أدغمت
نون

(عن) الجارة في
(ما) الموصولة.
علام: عَلام هذه الضجة؟ اوصل حرف
الجر

(على) بـ
(ما) الاستفهامية وحذفت ألف ما.
إلام: إلام
الخلف بينكموا إلام؟ اوصل حرف
الجر

(إلى) بـ
(ما) الاستفهامية وحذفت ألف ما.
حتّام: حتَّام
انتظرك؟ اوصل حرف الجر

(حتى) بـ
(ما) الاستفهامية وحذفت ألف ما.
كلّما: كلّما
قرأت في الموسوعة العربية العالمية زادت معرفتي.

اتصلت (كل) المنصوبة على الظرفية بـ
(ما)
كلُ ما: كل ما قلت يحتاج إلى مراجعة
(كل)

ليست ظرفًا
منصوبًا فتفصل عن ما.
إلاَّ: إلا تنصروه فقد نصره
الله. (إن) الشرطية دخلت
[

على (لا) النافية واُدغمت النون في لام
(لا).
ألاَّ: أود ألاَّ تتأخر. وقعت (لا) النافية
بعد

(أن)
الناصبة للفعل فاُدغمت النون باللام.
أَنْ لا:
أشهد أن لا إله إلا الله. إذا دخلت (أن) المخففة
على

(لا)
النافية وتلاهما اسم، يكتبان منفصلتين.
لئلا:
اعملوا لِئلا تندموا. دخلت اللام على (أن) الناصبة
وتلتهما

(لا)
النافية فاتصلت الحروف في كلمة واحدة: لئلا
لَئن:
لئن شكرتم لأزيدنكم. إذا سبقت اللام الموطِّئة
للقَسَم (إنْ)

الشرطية
توصل بها وتكتب الهمزة على ياء.
حينئذ: أنجِز
عملك، وحينئذٍ تكون أديِتَ واجبك. إذا دخل
اسم

الزمان
(حين) على (إذ) المنونة كتبا متصلين ومثل (حين)
ساعة، وقت، عند.
○ التاء المربوطة
والمبسوطة (المفتوحة)

التاء المربوطة هي التي يصح الوقوف
عليها نطقًا بالهاء:

جامعة،
موسوعة، فريدة، دُعاة، كَتبة. وإذا اتصلت تاء

التأنيث المربوطة بالضمير تكتب مبسوطة:
جامعتنا، دُعاتهم.
أما التاء المبسوطة فهي التي
يصح الوقوف عليها في النطق ساكنة:

بنت، لغات،
موسوعات. وهي كذلك تاء التأنيث
التي

تلحق الفعل
الماضي: كتبتْ، قامتْ. وهي أيضًا تاء
الفاعل

(تاء
المتكلم وتاء المخاطب، وتاء المخاطبة)
إذا أسند إليها الفعل
الماضي: عَلِمتُ، علمتَ،
علمتِ
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
avatar

انثى
عدد المساهمات : 5046

مُساهمةموضوع: رد: قواعد الإملاء   الخميس يناير 13, 2011 12:29 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد الإملاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
الأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
السبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
الأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
الأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
الأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
الأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
الجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
السبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
السبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
السبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
الإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
الأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
الثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية