البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم الشخصية القوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
om_nour
.
.
avatar

انثى
عدد المساهمات : 5046

مُساهمةموضوع: مفهوم الشخصية القوية   الثلاثاء فبراير 01, 2011 9:39 am


مفهوم الشخصية القوية


كل منا يحب أن يقال عنه إن شخصيته قوية ..ولكن ما هو المعنى الحقيقي لقوة الشخصية؟





البعض يعتبر قوة الشخصية بأنها القدرة على السيطرة على الآخرين .. فهل المدرس الذي يرتعد منه الطلبة ويضبط الفصل قوي الشخصية ؟


وهل كل من يفرض رأيه على الآخرين يعتبر قوي الشخصية ؟
الشخصية
المسيطرة التي لا يرفض لها طلب لا تعتبر شخصية قوية ، فقد تكون السيطرة
بالتخويف والإرهاب .. فالمدرس مثلا قد يضبط الفصل لأنه يهدد الطلبة ويضربهم
وقد تجد نفس هذا المدرس يقف خائفا مرتعدا أمام المدير أو الوزير لذلك لا
يمكن اعتباره قوي الشخصية.


البعض الآخر يعتبر صاحب الشخصية القوية بأنه ذلك الذي يستطيع كسب المال أكثر من غيره ويصل بذلك إلى مكانة اجتماعية متميزة

هذا التعريف يتهم الشرفاء بأنهم ضعاف الشخصية لذلك لا يمكن القبول به.



والبعض يعتبر الشخصية القوية بأنها الشخصية التي تستطيع ان تتصرف بنجاح في المواقف المختلفة.

والواقع
ان التصرف الناجح قد يكون غير أخلاقي في بعض الأحيان فقد ينجح التاجر مثلا
في تجارته نجاحا كبيرا بسبب اعتماده على الغش والكذب كوسيلة لتصريف تجارته
ويصبح هذا التعريف غير مقبول .


فما هو إذن التعريف الصحيح؟
الشخصية القوية .. هي الشخصية التي تستمر في النمو والتطور





فصاحب العقلية المتحجرة .. ضعيف الشخصية

ومن لا يستفيد من وقته وصحته وإمكانياته .. ضعيف الشخصية

ومن لا يعدل من سلوكه ويقلع عن أخطائه .. يكون أيضاضعيف الشخصية


قوة
الشخصية تعني أيضا .. القدرة على الاختيار السليم .. والتمييز بين الخير
والشر والصواب والخطأ .. وإدراك الواقع الحاضر .. وتوقع المستقبل .. فالنمو
والتطوير شرطان أساسيان لكي تكون شخصيتك قوية ومثمرة في نفس الوقت.


سمات الشخصية القوية

الشخصية المتكاملة هي الشخصية السوية الموحدةالمتزنة ، تتضمن تكامل الشخصية تفاعل سماتها بعضها مع بعض وتآزر بعضها مع بعض ،بحيث إن التغير في سمة من سماتها تنعكس على الشخصية بأكملها فيؤدي إلى تغييرهاوالتكامل يختلف عن مجرد التآزر

شروط تكامل الشخصيةأ. ائتلاف سماتها بعضها مع بعضب. خلوها من الصراعات النفسية الشعورية واللاشعورية .ج. تناسق الدوافع المختلفةوتنظيمها على نحو يجنبها التصارع والتعارضتحقيق هذه الشروط يقتضي وجود وراثة غير
مثقلة
بالمشكلات ، وتربية رشيدة في مرحلة الطفولة المبكرة ، وإرشادا دقيقا في مرحلةالمراهقة ، ومثل الشخصية المتكاملة كمثل أسرة يتعاون أفرادها بعضهم مع بعض يحكمهمغرض واحد يوجه نشاطهم ويؤلف بين قلوبهم ، ومثل الشخصية المفككة كمثل فريق من لاعبيكرة القدم قام بينهم شجار فشغلهم عن الغرض الذي يلعبون من أجله فكانت العاقبة هيالفشل ، تكامل الشخصية ليس بالأمر السهل ، فهو كالصحة الجسمية التامة ، أمر لا وجودله .


من علامات تكاملالشخصية :

1-انسجام الشخصمع غيره من الناس ، والمقدرة على عقد الصلات الاجتماعية بشكل مرض دون أي شعوربالاضطهاد أو شكوى من الآخرين ، ودون أن يزعجه النقد الموجه له منهم .2-وحدة السلوك وثباتهواستمراره3-القدرة علىإحداث إصلاحات في البيئة
المحيطة
4-الاستقرار في حياته الأسرية ، وشعوره بالسعادة و الطمأنينة .غير متكامل الشخصية هو :

1-غير ثابت في عملهومعاملاته ، متقلب المزاج2-سيء التوافق مع نفسه ومع الناس ، لا يستطيع التوفيق بين الماضي والحاضر والمستقبل .3- الانتقال السريع بين هذيان العظمة والشعور بالامتهان



ما الذي يفقد الإنسان ثقته بنفسه؟

الطفولة البائسةإذا نشأ الإنسان خائفاً في طفولته يظل كذلك طوالحياته ما لم يحاول أنيكسرحاجز الخوف،والخوف ينشأ من المعاملة المتسلطة للآباء وعدم احترامهم لطفولتهالشعور بالنقصإنه الإحساس الداخلي الذي يملك الإنسان ويشعرهبالقصور والنقص إزاءالآخرين فيفقد ثقته بنفسهتماماًالتركيزعلى الآخرينمشكلهكبيره انه يربط الإنسان
حياته بالآخرين.. فهو بذلك يتخلى
عن الاستقلالية.
والتخلي عن الاستقلالية يعني فقدان الثقةبالنفسالمكاسبالوهميةفي كثير منالأحيان قد يشعر الإنسان بأنه يحقق الكثير من المكاسب نتيجةعدم ثقته بنفسه فعدم الثقة بالنفس تعني السكونوالانزواء وعدم المبادرةوتجنب انتقاد الآخرين والفشل..وهنا تجدحجتكالإغراق فيالمثاليةأحياناًيتطلع الفرد إلى تأدية المهام المطلوبة منه على أكمل وجه وبأعلى درجةمن المثالية وعندما يفشل في تحقيق هذا المستوى منالمثالية يصاب بالإحباطوفي النهاية فقدان الثقة بالنفسالصورة الذهنيةعندما يعتقد الإنسان انه لا يستطيع أن يقدم..وعندمايعتقد انه لا يستطيعأن يحقق النجاح الذي حققه الآخرون.. سوف يصبح كذلكبالفعل.لقداصدر حكماً على نفسه بالفشل ومن ثم سيحصد الفشلالتفسيرات الخاطئةهذا الخطأ يرتكبه معظمنا وذلك عندما نصف الشخص فاقدالثقة بنفسه بأنهمؤدب.. شديدالخجل .. عاطفي.. مسالم.. وفي المقابل قد نصف الشخص الواثق بنفسه بأنه مغرور أو أناني
أو غير مؤدب أو إنه لا يحترم
الآخرين
العصفورالذي يحلق على الأرضعندما يفقد الإنسان ثقته بنفسه يفقد معها كل فرصة
في
التطور والتقدمللإمام..
يصبحمثل العصفور الذي لا يعرف كيف يطير.. مع أن له جناحينقويين وجميلين..ولكنهولأنه لم يحاول ويجرب ولم يتعلم خوفاً من السقوط سيظل محروماً من متعةالتحليق والطيران.. بل سيصبح هدفاً سهل المنال وصيداًثميناً لمن يبحثعنعصفور جميل يحلقعلى
الأرض
..




صفات للشخصية القوية


إن
شخصيتك تحقق لك الكثير فالجاذبية والدينامكية بوسعهما أن يجعلا الآخرين يحبونك،فالناس لا تحب المترددين
والفاشلين، ولكن ينجذبون نحو الذين يعرفون عنهم ماذا
يريدون ويتوقعون الفوز ويمكنك مبدئيا أن تجعل شخصيتك جذابة عن طريقالأتي:
المصافحة:
صافح الأخريين بثبات وحزم غير مبالغ فيه وابتعد عنالمصافحة بأيدٍ رخوة فهي سمة من سمات غير الواثقين وكذلك ابتعد عن المصافحة بأيدقوية جدا فقد تشعر الآخرين بأنك إما أن تكون شخصا ً متغطرساً متسلطاً أو انك تخدعهمبقوة شخصيتك وتنقصك الثقة.الثقة:

اجعل نبرة صوتك تعبر عن الثقة حتى يصل إلى الناس قبلأفكارك فنبرة صوتك
لها اثر كبير على مشاعر الآخرين وعليه يحدد من يسمعك هل أنت
تتحدث بصوت ينم عن الشجاعة أو اليأس والشجن ولابد أن يكون كلامك واضحا بعيدا عنالتردد
كن ذالباقة:

فإذا أردت حب الناس كن شغوفا بهم ولا تجعل لسانك يخونك قط فان القدرة علىالكلام مع اللباقة تزيد من قوة تأثيرك على الناس
التحلي بالصبر:

اصبر على الآراء والأفكار التي تراهافي قرارة نفسك غير متفقة معك فان من أسرار الشخصية الجذابة الإصغاء الواعي المشوببالتقدير والعطف على آراء الآخرين حاول أن تحاور وتناقش بعقلانية وهدوء عندما يخالفرأيك احد
ولكن احترم رأيه ولا تحاول قدر الإمكان أن تجرح
شعوره
كن مرحا متفائلا:
أكثر الناس يحب
المرح المنضبط والتفاؤل المشرق خاصة وقت الأزمات حيث أن الآخرين يشعرون بأنك الشخصالمناسب وقت الشدائد فيعمدون إليك لتصبرهم وتوجههماهتم بمظهرك:

المظهر اللائق يكسبك احترام
النفس
واحترام الآخرين لك ويجعلك تشعر بالثقة والاطمئنان فالشخص الذي تشيع الفوضى فيهندامه يشعر الآخرين بان الفوضى تشيع في تفكيره


15خطوة لبناء الشخصية القوية

1-أن تستعينبالله في كل أمورك ..

2-أن تعيش لهدف سام تسعى لتحقيقه ..

3-أن تتحلىبالصبر في كل ما يواجهك في الحياة ..
4-أن تعيش متفائلاً دائماً وأن تفكربإيجابية

5-أن تجعل لنفسك مثلاً أعلى وقدوة ..

-
وجه نظرك دائماًللأعلى
..
-
تذكر أن المرء يحشر مع من أحب ..

-
اعمل أكثر مما تقول .. تكنقدوة للآخرين ..

-
اعلم أن الأزمة التي تعيشها أمتنا اليوم هي أزمة قدوات ..
6-أن تمتلك روح المبادرة الذاتية .. 7-أن تحقق الاستقلالية في حياتك .. 8-أن تحقق الاستقرار النفسي والاتزان الانفعالي .. 9-أن تحرص على استغلالوقتك .. 10-أن تعيش للآخرين وليس لنفسك فقط ..
11-أن تتسلح بالعلموالمعرفة ..12-أن تقيم لمن حولك وزن وقيمة ..

-
حسن الظن – التواضعمشاركتهم
أفراحهم وأحزانهم


13أن تكون لديك المهارة لمواجهة الفشل والضغوط ..

-
تهيأ لأي موقف – حول الضغوط لبرنامج عمل – لا تنسحب من المواقف الجديدة لأنفيها تجربة وفائدة
14-أن تتوفر لديك الصحة العامة .. ( العقل السليم في الجسمالسليم)15-ألا تصاحب إلا الرواحل







قوانين الحياة


اذا نظرت للحياة على أنها لعبة فهذه هى قوانين اللعبة


تسعة قوانين من أجل إنسان أفضل.


القانون الأول: قبول الذات: قد تعشق هذا الجسد أو تمقته, لكنه لن يكون لك سواه في هذه الحياة .
القانون الثاني: ستظل تتعلم طوال حياتك: منذ لحظة ميلادك تلتحق بمدرسة لا تغلق أبوابها تدعى "الحياة" تتعلم فيها كل يوم دروس جديدة قد تعشقها أو تمقتها لكن لا غنى لك عنها في مشوار حياتك.
القانون
الثالث:لا تفضي التجارب إلى أخطاء بل إلى دروس مستفادة: ليس النمو إلا
عملية تجريب وسلسلة من المحاولات والأخطاء والنجاحات الوقتية، ولا تقل
الإخفاقات أهمية عن النجاح فكلاهما جزء من عملية النمو.
ال
قانون
الرابع: تكرار الدرس هو السبيل لتعلمه: سوف تعاد لك الدروس في أشكال
متنوعة إلى أن تتمكن من تعلمها، وعندما يمكنك ذلك فعليك الانتقال بعدها إلى
الدرس التالي.

القانون الخامس: لا حدود للمعرفة: لا توجد مرحلة في حياتك بلا دروس, فهناك دروس تتعلمها، مادمت حيا.
القانون السادس : ما ترنو إليه أفضل مما حققته الآن: كلما حققت هدفا كنت تنشده سعيت نحو ما هو أفضل منه.
القانون السابع:الآخرون مرايا لك: ليس بإمكانك أن تحب أو تكره شيئا يتعلق بشخص آخر إذا لم يعكس هذا الشيء ما تحبه أو تكرهه في شخصيتك.
القانون الثامن:أنت حر في صنع حياتك الخاصة : لديك كل ما تحتاجه من أدوات وموارد؛ واستثمارها مآله إليك.
القانون التاسع: ما تحتاجه من إجابات يكمن بداخلك: كل ما عليك فعله هو أن تنظر بداخلك وتنصت بدقة وتثق بنفسك
والان اسأل نفسك هل تقبل قوانين الحياة أم أن التمرد لن يجعلك تقبلها سؤال أنتظر منكم الاجابة فى التعليقات أدناه ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائد الى الله
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 1215

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الشخصية القوية   الأربعاء فبراير 02, 2011 9:50 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الشخصية القوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: علوم وثقافة :: التنمية البشرية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
الأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
السبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
الأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
الأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
الأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
الأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
الجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
السبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
السبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
السبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
الإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
الأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
الثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية