البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطوات لإمتلاك القدرة على إقناع الآخرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nour
.
.
avatar

انثى
عدد المساهمات : 2866

مُساهمةموضوع: خطوات لإمتلاك القدرة على إقناع الآخرين   الأحد يوليو 24, 2011 5:45 pm

خطوات لإمتلاك القدرة على إقناع الآخرين
(افضل ما يمكنك إستخدامه فى عالم الإقناع )



عشرة خطوات لكي تمتلك القدرة على إقناع الآخرين



الإخوة الأفاضل - الأخوات الكريمات
اهلا ومرحبا بكم فى موضوع جديد من اهم وأخطر الموضوعات التي نحتاجها
فى حياتنا إنها القدرة على إقناع الآخرين
وسنحاول بإذن الله في هذا الموضوع أن نضع لكم الخطوات الأساسية التي نحتاجها جميعا لنخطوا
دعونا نبد
أ
Fakher Kayyali
الخطوة الاولى
(إخلاص النية لله )
قبل أن نخطوا اى خطوه لعمل اى شيء لابد من أن نذكر انفسنا بتحديد نيتنا من عمل هذا الشيء
فأي عمل نريد عمله لابد وان يقترن بنية صحيحة حتى يكون
خالصا لوجه الله وهنا فى الإقناع
واجب عليك ان تحدد نيتك من إقناع من امامك هل هو
للخير وحبا فى الخير وحبا فى من امامك
ام تسلطا لرأيك وإبداءا لقوة رايك وتسلطا
ام هو لمجرد إثبات الذات فقط
ام هو يخدم مصالحك الشخصيه وقد يؤدي لإلحاق الضرر بالاخر
إذاً اخي الكريم من فضلك حدد نيتك جيدا قبل ان تتوجه بحديثك إلى الآخر وتذكر ان حديثك لن يحالفه التوفيق
مالم يكون خالصا لوجه الله الكريم مقترنا بتقوى الله فى من امامك
(ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )

الخطوة الثانية
(الإستماع الإيجابى )
حيث يتوجب عليك قبل البدء فى محاولات الإقناع أن تستمع إلى محدثك إستماعا جيدا لا توقفه فى كلامه
او حديثه بل تفهم ما يقوله جيدا قبل محاولة الرد عليه وفى هذا يقول الشاعر صفي الدين إسمع مخاطبة الجليس ولا تكن عجلا بنطقك قبل ما تتفهم
لم تعط مع أذنيك نطقا واحدا إلا لتسمع ضعف ما تتكلم
وهنا يجدر بنا الإشاره أن نرشدك إلى قواعد الإستماع الصحيحه
تفاعل مع ما يقال بصدق ودون تمثيل
أنصت مع محدثك بعينك وبكل حواسك
لا تقاطع محدثك قبل أن يكمل حديثه
لا تظهر الملل من حديثه او تتثائب

وفى هذا يقول الإمام ابو حامد الغزالى فى كتابه (إحياء علوم الدين ) فى صفات المستمع الإيجابي


بل يكون ساكن الظاهر- هادىء الأطراف - متحفظا عن التنحنح والتثاؤب - ويجلس
مطرقا رأسه كجلوسه فى فكر وهنا نذكر قصة لطيفة ذكرها ستيفن كوفي فى كتابه
العادات السبع لأكثر الناس نجاحا حيث تحدث عن اب يجد علاقته بإبنه ليست على
ما يرام فقال لستيفين
( لا استطيع أن افهم إبني فهو لا يريد الإستماع إلى ابدا )
فرد عليه ستفين قائلا ( دعني أرتب ما قلته مرة أخرى ) أنت لست تفهم إبنك – لإنه هو – لا يريد الإستماع
إليك
فرد عليه الرجل بصبر نافذ قائلا " نعم "
فرد عليه ستفين قائلا " اعتقد أنك كي تفهم شخصا آخر فأنت بحاجه لأن تستمع إليه
فصدم الرجل وقال بعد فتره " نعم لقد فهمت الأن "


الخطوة الثالثة
( تعرف على نمط محدثك )
من خلال إستماعك الإيجابي لمحدثك حاول ان تتعرف على النمط الخاص به هل هو
بصري - سمعي - حسي

فلكل نمط من هذه الأنماط معاملة خاصة به ولغة وكلمات يجب عليك ان تعرفها جيدا حتى إذا ما تحدثت إليه
وحاولت إقناعه بأمر ما حدث بينكم تقارب
وسنضع بعض ما يميز كل نمط من الأنماط الثلاثة على ان نفرد لها موضوعا خاصا فيما بعد
البصري

سرعة إتخاذ القرار دائما يستحضر الصور ..ويراها
..وعلى اساسها يتخذ القرار-التفاعل العالي مع المتغيرات .. حماس شديد
واسرع ناس في التفاعل - من كلماته صورة - رؤيه - منظر - شايف

السمعي
منطقي في كثير من الأحيان - عقلاني واكثر إتزانا في إتخاذ القرارت - يميل إلى الفلسفه والنقاش والجدال المجادلات الإعلاميه
- من كلماته سامع - صوت - إزعاج - دوشه - جرس
الحسي
التفاعل مع الإحداث وعدم الجمود يتكلمون من
قلبهم – ويبكون عند أدني شيء - أصحاب قدره تنفيذيه - يحول الخطط والأفكار
إلى واقع ملموس - من كلماته حاسس – قلبي – خيال – هدوء


الخطوة الرابعة
( إصنع الفه مع محدثك )
نبدأ بتعريف الألفة وهى : علاقة إيجابية او رابطه نفسيه تربط بين شخصين تدل على تطابق وترابط بين أنماطها
وهي
ذي أهميه كبيرة للغاية حيث أنها تمثل جزء كبير من البداية نحو إقناع محدثك
حيث يجب ان تصل معه إلى الفة عالية فى كل مستوياتها وهي
مستوى التعبيرات : الحركة – الملابس – الهيئة
مستوى صوتي : درجة الصوت - نبرة الصوت
مستوى
لغوي : نوع الكلمات – نمط الكلمات
مستوى القناعات : الأراء – القيم – المعتقدات
وفي الالفه نقوم بعمل مجاراة – ثم مجاراة – ثم قيادة

الخطوة الخامسة
( إرتدي النظارة الخاصه بمحدثك )
وهنا نتوقف قليلا لنوضح نقطه فى غاية الأهميه ألا وهى ان كل شخص على وجه الأرض يرى
أى موضوع من وجهة النظر الخاصة به هو ومن ثم فإنه يظن ان الجميع ينظر إلى الموضوع بنفس
النظرة الخاصة به وهنا تكمن المشكلة حيث اننا نجميع نصطدم بوجود وجهات نظر أخرى غير التى نراها
وهنا يحدث الصدام ولذلك حتى نتفادى هذا
الصدام ونصل إلى مرحله جيده فى الإقناع فما عليك سوى أن ترتدى
النظارة
التى يرتديها الآخرين ومن ثم يرون بها أفكاراهم وموضوعاتهم وبعدها تبدأ فى
التدرج معهم إلى ان تصل إلى وجهة النظر الخاصه بك او رأيك فى الموضوع
المراد
"مثال عملي على ذلك "
أحمد : يرى من النظارة الخاصة به أن الغناء كله حرام ولا فرق بين الغناء بدف او الغناء بدون دف
وهذه هي وجهة النظر الخاصة به والنظارة التى يرتديها
محمد : يرى ان الغناء منه ما هو حرام ومنه ما هو حلال على حسب الالات المستعملة وعلى حسب الكلمات
وعلى حسب
نظام الأغنية نفسه
لو نظرنا هنا سنجد أن كل فرد يرى الموضوع من النظارة التى يرتديها وهنا لن يتنازل اى فرد عن موقفه لو
تمسك كل فرد بالنظارة الخاصة به اما لو فكر أحد الأفراد ونظر بنفس النظارة التى يرتديها الآخر هنا سيحدث شيء
قوي جدا من الألفه والتى ستؤدي حتما إلى سبيل إقناع احدهما الآخر

الخطوة السادسة
(إستخدم دبلوماسية الإطراء قبل الإقناع )
وفيها قم بمدح فكرة محدثك والإطراء عليها والثناء عليها ولا تحاول بأى حال من الأحوال أن تنقد الفكرة الخاصة به
بل أظهر ما
فيها من مميزات وامور جميلة وابتعد عن النقد في كلامك وبذلك فأنت تهيئه لتقبل
اي نقد سيعطي بعد ذلك لفكرته ولكن حذار فى نقدك من إستخدام كلمة إنت غلط فى كذا – فكرتك مش كويسه
فكره غبيه – فيها أخطاء كثيرة ابتعد عن السلب دائما وحاول أن تظهر نقدك فى صورة ملاحظات
وأمور تحتاج إلى تعديل فقط وتأكد من أن عقل محدثك سيحترمك جدا ويقدرك جدا ويتقبل منك مالم تستخدم صيغ النقد
الجافه والتي تظهر السلبيات اكثر من الإيجابيات

الخطوة السابعة
( إستخدم أسلحة الإقناع )
وهنا يطرأ علينا سؤالا
الا وهو ؟؟؟؟
وهل للإقناع اسلحة تستخدم ونجيب بكلمة " نعم" له اسلحه علميه إذا ما استخدمت بطريقة صحيحة
الإقناع بذكر آية قرآنية او حديث شريف وهنا وجب التنبيه على ان تكون حين
ذكرك للآيه او الحديث متمكنا منه وحافظا له ومستعدا لشرحه إذا
ما طلب منك ذلك وإبتعد دوما عن ذكر الآيات او الاحاديث التي لا تحفظها او لا تناسب الموقف او لا تعرف شرحها
لإن هذا سيترك عنك إنطباعا سيئا جدا وسوف يعزز من قوة الرأي الاخر وفكرته

الإقناع بذكر قصة واقعية حدثت فى موقف مشابه للموقف الذي تتكلم عنه
تود إقناع أحد الأفراد بالصلاة والمحافظة عليها فتذكر له قصص لشباب كانت لا تصلي وما حدث لها وقصص
لشباب كانت تصلي والنتيجة التى حصدوها من ذلك

الإقناع بالمقارنة والبدائل وذلك بأن تقارن بين الموقف الذى امامك وموقف آخر
وهذا ما فعله الرسول الكريم حين اتاه الشاب الذى يريد الزنا حيث وضعه الرسول الكريم فى موقف مقارنه
فيما يود فعله الا وهو الزنا وهل هو يرضاه على امه – اخته – عمته – خالته وبالطبع كان رد الشاب بالرفض
لأن المقارنة جعلته يرى انه لا يود ان يفعل بأهل بيته ما يريد هو ان يفعله ببنات المسلمين

الإقناع بيان المزايا والعيوب وفيها تقوم بذكر مزايا الشيء الذى تود إقناعه به وعيوب الشيء الاخر
وهذه وسيلة ممتازة إذا ما استخدمت الإستخدام الأمثل فمثلا رجل يسرق وتود إقناعه بترك السرقة
فستقوم بذكر مزايا السرقة الا وهي انها تجعله يأكل جيدا ويشرب جيدا ويرتدي ما شاء من ملابس ووووو
ثم تقوم بذكر مزايا المال الحلال وتسرد له فيها ما تشاء وتبين له من أحاديث الرسول الكريم ما يدعم موقفك
وتحاول بقدر الإمكان ان تتفاعل معه بكل جسدك وانت تذكر مميزات المال الحلال كما تراعي أن توفر له البديل
المناسب فى حالة
إمتناعه بالفعل عن السرقه وهكذا

الإقناع بذكر الإحصائيات والبيانات التى تؤكد قوة موقفك
وهنا تحاول بقدر الإمكان ان تذكر الإحصائيات الصادرة من اماكن معروفة ويثق فيها الجميع
مثل الجامعات المعروفة او الاماكن العالمية او الشركات الكبرى ويا حبذا لو ذكرت المرجع الذى حصلت منه على
هذه الإحصائيات او البيانات

الخطوة الثامنة
(إستوضح من وصول فكرتك للطرف الآخر بصورة جيدة )
بمعنى ان تقوم بسؤال محدثك هل انا اتكلم عن ما تقصده – هل قدرت ان اوصل لك فكرتي
فإذا ما كان الجواب نعم هنا نقول لك انك قد وصلت إلى الغاية المقصودة
أما لو كان الإيجاب بالنفي فوجب عليك هنا ان تراجع نفك مرة اخرى فقد تكون قد أخطأت فى أحد الخطوات السابقة
فراجع نفسك مرة اخرى

الخطوة التاسعة
( إنهي كلامك مع محدثك بأسلوب التخير مع التأثير)
بمعنى أنك إذا ما وصلت معه إلى
النهايه فقم بتخيره مرة اخرى بين الرأى الخاص به او الرأي الخاص بك
وهنا نلفت إنتباهك إلى ان تقوم بإستخدام اسلوب التأثير فى عرضك بمعنى ان تعرض الرأي الخاص به بدون اى
تفاعل او حماس بل تعرضه بتعبيرات تدل على ضعف هذا الرأى على أن يكون عرضك لرأيه اولا
ثم تبدأ بعدها بعرض رأيك ووجهة نظرك على ان تراعي تأثير كلامك بإستخدام المؤثرات الخاصة بالحواس
ولغة الجسد وتعبيرات الوجه وإنفعالاتك وحماسك بحيث يظهر جليا للطرف الآخر

الخطوة العاشرة
( الدعاء )
عليك أخى الفاضل - اختي الكريمة

بالدعاء الكثير مع اليقين بالإجابة أن يجعلك الله من المفوهين اصحاب الحجج القوية
وأن يرزقك القدرة على إقناع الاخرين وأن يجعل لك من كل ضيق مخرجا وهنا يجب ان نركز كثيرا على مسألة
اليقين الشديد وعدم الإستعجال فى تحقيق الدعاء فكل ما قلناه دون ان يكون مقترنا بصله وثيقه برب العزة
فلن يكون له اى داعي عليك بدعاء الليل ودعاء الاوقات المستجابة وصدق من قال
سهام الليل صائبة المرامى إذا وترت بأوتار الخشوع
فعليك اخي الفاضل بالدعاء الصادق فلعل دعاءا صادقا يخرج من قلب محب للخير يرفعه الله تعالى إليه
فيستجيب الله
تعالى إليه ويعزز من قوته ويرفع به الإسلام والمسلمين

أخيرا إخوانى الكرام أورد لكم مقوله لديل كارنيجى حيث يقول
من هواياتى ان اصطاد السمك وبمقدورى أن اجعل الطعم الذى اثبته فى السنارة من افخر انواع الأطعمة
لكني أفضل إستعمال الديدان على الدوام ذلك انني لا اخضع فى إنتقاء الطعوم إلى رغبتي الخاصة
فالسمك هو الذى سيلتهم الطعم وهو يفضل الديدان فإذا اردت إصطياده قدمت له ما يرغب فيه


أللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ
وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعَ سَخَطِكَ





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ابراهيم
.
.
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: خطوات لإمتلاك القدرة على إقناع الآخرين   الإثنين يوليو 25, 2011 1:54 pm

شكـــــــــرا ً
و بارك الله فيك على المجهود وعلى الموضوع القيم
و كل عام وأنتم بخير...
جزاك الله خيرا .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات لإمتلاك القدرة على إقناع الآخرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: علوم وثقافة :: التنمية البشرية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
الأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
السبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
الأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
الأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
الأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
الأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
الجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
السبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
السبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
السبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
الإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
الأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
الثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية